حسنى عبدالتواب
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن الحكومة وافقت على بعض المزايا الجديدة لتحسين الأوضاع الوظيفية للعاملين المثبتين بالصناديق و الحسابات الخاصة على النحو الذى يُرسى دعائم بيئة عمل محفزة للابتكار تُسهم فى رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين موضحًا أنه تقرر حفظ حق هؤلاء العاملين المثبتين على الصناديق و الحسابات الخاصة فى الترقية برفع الدرجات الوظيفية التى يشغلونها إلى الدرجات الأعلى بحيث لا يتم تجميد أوضاعهم الوظيفية بما يُسهم فى تحقيق الإستقرار الوظيفى و الاجتماعى لهم.
أشار الوزير إلى أنه يجوز ضم مدة الخبرة العملية و العلمية لهؤلاء العاملين المثبتين على الصناديق و الحسابات الخاصة قبل العمل بقانون الخدمة المدنية و ذلك على ضوء ما انتهى إليه الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة و فتوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى و التشريع بمجلس الدولة.
ذكر بيان لوزارة المالية أن التنظيم الوظيفى للعاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة الذى نجحت الحكومة فى إقراره تضمن جواز نقلهم إلى وحدات أخرى غير التى يعملون بها وفقًا للضوابط المقررة و منها:
أن يكون نقل العامل إلى وظيفة شخصية من ذات الدرجة التي يشغلها بالوحدة المنقول منها و استيفاء شروط شغل الوظيفة الشخصية المنقول إليها و يكون النقل بناء على طلب العامل أو طلب الوحدة المنقول منها أو الوحدة المنقول إليها تحقيقًا للمصلحة العامة و أن تسمح حاجة العمل بالوحدة المطلوب النقل منها بالنقل لافتًا إلى أنه يجوز ندب العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة كليًا للقيام مؤقتًا بأعباء وظيفة أخرى من ذات درجة وظيفته أو الدرجة التي تعلوها مباشرة في وحدة أخرى لمدة لا تجاوز أربع سنوات في كل وحدة.
أشار البيان إلى أن نقل أو ندب العاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة يكون إلى وحدة يوجد بها صندوق أو حساب خاص أو وحدة ذات طابع خاص تؤول منه إلى الخزانة العامة للدولة النسبة المقررة بموجب قانون ربط الموازنة العامة للدولة وتتحمل إيرادات الصندوق أو الحساب الخاص أو الوحدة ذات الطابع الخاص بالوحدة المنقول أو المنتدب إليها كل مستحقات العامل المنقول أو المنتدب.
أوضح البيان أن العاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة يستحقون أجازة براتب أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء كما يستحقون أجازة عارضة سنوية لمدة لا تتجاوز سبعة أيام خلال السنة و بحد أقصى يومين في المرة الواحدة و أجازة اعتيادية سنوية بطلب مسبق لمدة ١٥ يومًا في السنة الأولى من تاريخ التثبيت و ٢١ يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة و ٣٠ يومًا لمن أمضي عشر سنوات في الخدمة و ٤٥ يومًا لمن تجاوزت سنه الخمسين لافتًا إلى أن ذوي الإعاقة يستحقون أجازة اعتيادية سنوية مدتها ٤٥ يومًا دون التقيد بعدد سنوات الخدمة و للسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الأجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمن يعملون في المناطق النائية.
أشار البيان إلى أن التنظيم الوظيفى الجديد للعاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة تضمن أحقيتهم فى الأجازة المرضية وفقًا للضوابط المحددة إضافة إلى الأجازة المقررة لأداء فريضة الحج و أجازة الوضع للمرأة لمدة أربعة أشهر بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها و أجازة إصابة العمل موضحًا أن ساعات العمل اليومية تخفض بمقدار ساعة لذوي الإعاقة و من لديه ولد من ذوي الإعاقة و العاملة التي ترضع طفلها وحتى بلوغه عامين.
أكد البيان أنه يجوز للسلطة المختصة الترخيص للعاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة بالعمل بعض الوقت شريطة ألا يقل في جميع الأحوال عن ثلاثة أيام عمل، وفي هذه الحالة يحصل العامل على ٦٥٪ من راتبه و الإجازات الإعتيادية و المرضية و العارضة المقررة و تسرى أنظمة تقويم الأداء و التدريب السلوك الوظيفي و انتهاء الخدمة المقررة بالجهة الإدارية المختصة على العاملين بالصناديق أو الحسابات الخاصة.

More Stories
سيدة الأعمال داليا زكي امرأة ناجحة صنعت نفسها بنفسها
هاني شكري عزيز يرفع سقف الطموح الاستثماري باستحواذ على 20 محطة بترولية
إستغاثة شاب خريج جامعى بوزير الصناعة