ديسمبر 9, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

لونجي الصينية” للطاقة الشمسية تستحوذ علي40% من مبيعات الألواح والخلايا في العالم

كتبت هدي العيسوي
تستهدف شركة “لونجي الصينية” أحد أكبر الشركات العالمية المصنعة لمنتجات الطاقة الشمسية ، تحقيق مبيعات تصل إلى 200 ميجاوات داخل السوق المصري خلال العام المقبل 2023.
كشف المهندس عمر البراق المدير الاقليمي لشركة لونجي الصينية في تصريحات صحفية على هامش اطلاق الشركة منتجها الجديد من تكنولوجيا الطاقة الشمسية” Hi-Mo 6 ” في مصر، أن إجمالي مبيعات الشركة الصينية في أسواق منطقة شمال وغرب أفريقيا سجلت 350 ميجاوات بما فيها السوق المصري خلال العام الحالي ، في ظل الطلب المتنامي على الطاقة الشمسية.
وأضاف البراق أن السوق المصرية أحد أهم الأسواق بالنسبة لشركة لونجي لاسيما في ظل اهتمام القيادة المصرية بالتحول إلى الاقتصاد الأخضر والتوسع في الطاقة الشمسية لري الأراضي واستخدامها في العاصمة الأدرية ومشروعاتها القومية.
وأوضح المهندس / احمد الخفش مدير مبيعات لونجي في المنطقة أن الشركة الصينية أعلنت عن طرح الجيل الجديد من الخلايا الشمسي” Hi-Mo 6 “، في مصر كأول دولة بالمنطقة تشهد اطلاق التكنولوجيا الجديدة للألواح الشمسية ، موضحا انها ستقوم أيضا بإطلاق تلك الخلايا في المغرب ودول أخرى خلال الفترة المقبلة.
كما أوضح الخفش علي هامش إطلاق الشركة الصينية المنتج الجديد لها في السوق المصرية، أن لونجي تستحوذ على قرابة 40% من اجمالي حصة مبيعات الألواح والخلايا على مستوي العالم حيث أن لونجي تقوم بتصنيع الخلايا أيضا.
وأكد المهندس عمرو بيبرس، رئيس شركة ماريزاد للطاقة الشمسية ، ووكيل شركة لونجي الصينية بمصر، حرص الشركة على جذب منتجات ذات جودة وكفاءة عالية في السوق المصرية، لافتا إلي أن منتجات ” لونجي” مصنفة كأكبر مصنع لألواح الطاقة الشمسية على مستوى العالم.
وطالب بيبرس الحكومة بضرورة اعتبار منتجات الطاقة الشمسية كمنتجات استراتيجية، ومنحها أولوية في تدبير الدولار وضرورة خفض الرسوم علي هذا القطاع من أجل وضع مصر على طريق الريادة بمجال الطاقة المتجددة مما يساهم في تنفيذ استراتيجية مصر 2035 التي تستهدف الوصول بإجمالي حجم الطاقة المتجددة المنتجة إلى 42%.
وأوضح أن مصر أبهرت العالم في قمة المناخ cop27 عبر التنظيم والترتيب القوي لها بالإضافة إلى المشروعات والخطط الضخمة التي نفذتها الحكومة المصرية قبل استضافة تلك القمة، قائلا: ” إطلاق مزيد من تكنولوجيا الطاقة الشمسية سيساهم في دعم قدرة مصر علي مواجهة التغير المناخي”.
وأكد بيبرس أن الجيل الجديد من تكنولوجيا شركة لونجي للطاقة الشمسية ” Hi-Mo 6 ” يستطيع التعامل مع درجات حرارة أقل ويساهم في توليد الطاقة بكفاءة تتخطي 25%، وذلك لوقت أطول ومساحة أقل، ما يناسب جميع المجالات المنزلية والصناعية والزراعية وغيرها، الأمر الذي يجعله أكثر جدوي من نظيره التقليدي.
وأضاف بيبرس أن ” ماريزاد” الان موجودة في السعودية والامارات ولبنان وجاري التوسع في أسواق جديدة في المنطقة مثل السودان وجيبوتي وليبيا ضمن خطة الشركة للتوسع في الأسواق العربية والأفريقية لزيادة حجم أعمالها خلال المرحلة المقبلة.
وقال دينيس شي ، نائب رئيس مجموعة لونجي الصينية، أن الشركة تهتم بمجال تطوير وتحديث منتجاتها بشكل مستمر بشكل أكثر أمانا وفعالية وأعلي كفاءة ما يساهم في التوسع في الطاقة المتجددة.
وأضاف أن لونجي الصينية تستهدف إنتاج 25 جيجاوات من الجيل الجديد من الألواح الشمسية ” Hi-MO 6″ ، وهي تعد أول وحدة كهروضوئية في العالم مخصصة للسيناريوهات الموزعة ، وهو المنتج الأكثر كفاءة وأمانًا في سوق الكهروضوئية الحالي.
وأوضح أن LONGi تعمل على تسريع التحول نحو مستقبل الطاقة الخضراء عبر التطور التكنولوجي المستمر لخفض تكلفة الطاقة ، كما تسعى لجعل الطاقة الخضراء في المتناول وبأسعار معقولة لجميع الناس في العالم.
ومن جهته قال المهندس ايهاب اسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، خلال مؤتمر اطلاق المنتج الجديد أن الاستراتيجية المصرية تستهدف الوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، لافتاً إلى ان تواجد شركات عالمية في السوق المصري يدعم تنفيذ تلك الاستراتيجية.
وأضاف اسماعيل أن إعلان شركة لونجي عن أحدث منتجاتها وتوجيهها للسوق المصري يؤكد على أهمية وريادة مصر للمنطقة وقارة أفريقيا في ظل أنها الأعلي انتاجاً للطاقة المتجددة على مدار السنوات الماضية، لافتا إلى أن تلك المنتجات ستساهم في إنتاج قدرات أكبر وبعائد اقتصادي اعلي.
وأوضح ان استحداث مزيد من المنتجات سيساهم على المدي البعيد في انخفاض تكلفة انتاج الكيلووات ساعة من الطاقة الشمسية في ظل التنامي المستمر على تلك المنتجات ، بالإضافة إلى تمتعها بكفاءة عالية ، ما يساعد على تحول مصر نحو مركز اقليمي للطاقة الفترة المقبلة.