أبريل 25, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

“معاً .. نحو غد بلا أمية” في ندوة بمركز إعلام بورسعيد

كتب  نيڤين بصله
عقد مركزإعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات في إطار حملة ” سعادتك وصحتك فى تنظيم أسرتك ” ندوة تحت عنوان ( معاً .. نحو غد بلا أمية ) استضاف فيها الأستاذ بسام زايدة مدير عام فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ببورسعيد بحضور الأستاذ عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد والأستاذة نيفين بصلة مسئول الاعلام السكانى بالمركز و من الهيئة العامة لتعليم الكبار ببورسعيد الأستاذة مايسة محمود مدير ادارة التخطيط والتدريب والأستاذة دلال كمال مدير ادارة العلاقات العامة ومجموعة من الشباب الجامعي .
في بداية اللقاء أكد الأستاذ عصام صالح على الدور الهام الذى يقوم به فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ببورسعيد وخاصة فى المناطق الشعبية و الريفية التى تزيد فيها نسب الأمية وذلك لأن محافظة بورسعيد تعتبر من المحافظات الجاذبة للسكان .
و تناول الأستاذ بسام زايدة في حديثه بالشرح مفهوم الأمية والمفاهيم ذات الصلة مثل تعليم الكبار وتعريف الأمى ومراحل تطور مشكلة محو الأمية و حجم الأمية فى مصر و استعرض الجهود المبذولة عبر فترات مختلفة للقضاء على المشكلة .
كما ذكر العائد المتوقع لمحو الأمية على الفرد و المجتمع حيث يؤثر تعليم الأمى على تنمية الموارد البشرية و زيادة الإنتاجية وتحقيق التقدم الإقتصادى وخفض معدلات الفقر و الآثار الايجابية على البيئة والصحة العامة و خفض معدلات الزيادة السكانية و أن جهود محو الأمية بمحافظة بورسعيد نجحت في إعلان مدينة بورفؤاد و حي الشرق كمناطق بلا أمية و في الطريق إعلان حي العرب بلا أمية .
و أكد على أن الأمية من أهم أسباب الزيادة السكانية حيث أن الأمية بين النساء في عدد من المناطق تؤٔدي إلى الزواج المبكر وبالتالي الإنجاب المبكر ولابد من رفع سن زواج الفتاة إلى العشرين عاماً لكى تحصل الفتاة على حقها في التعليم و العمل المناسب و تكون في سن مناسبة للإنجاب و تنخفض معدلات الانجاب الكلية بشكل طبيعي نتيجة المشاركة الفاعلة للمرأة في سوق العمل وارتفاع دخلها يجعلها تبحث عن الوسيلة المناسبة لتنظيم الانجاب .
و أضاف الأستاذ بسام زايدة أن الهيئة العامة لتعليم الكبار تتعاون مع جامعة بورسعيد و المعاهد العليا حيث يلزم القانون الطالب بمحو أمية 4 أفراد طوال فترة دراسته خلال الأربع سنوات حتى يستطيع الحصول على شهادته الجامعية و أن هذه الخطوة ستساهم في زيادة معدلات محو الأمية و أن هناك حوافز مالية و عينية مقدمة من هيئة تعليم الكبار لتشجيع الشباب على محو أمية أكبر عدد من الأميين.
و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تكثيف العمل على زيادة وعي المجتمع لمعالجة قضايا الأمية والفقر وتوفير فرص عمل للمرأة وتغيير ثقافة الإنجاب لخطورة المشكلة السكانية على الفرد و المجتمع.