يونيو 21, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

الإعجاز البياني في القران الكريم ندوة لخريجي الأزهر الشريف بالغربية

إيهاب زغلول

أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع برئاسة فضيلة الدكتور سيف قزامل رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بالغربيةو بالتنسيق مع إدارة التدريب بمنطقة الغربية الأزهرية برئاسة فضيلة الشيخ عصام بكر وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، ندوة دينية وتثقيفيةحول الإعجاز البياني في القرآن الكريم.

فى اطار فعاليات تثقيفية تقيمها المنطقة بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية، نسق للندوة: إيهاب زغلول المنسق الإعلامي للمنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف بالغربية وأ. سعيد صقر عضو مجلس إدارة المنظمة.

وحاضر فضيلة الدكتور سيف قزامل رئيس فرع المنظمة وعميد كلية الشريعة والقانون بطنطا السابق وفضيلة الدكتور محمد محمدعوض استاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف والمحاضر الدائم بالفعاليات وفضيلة الشيخ نجاتي وهبة عوف استاذ اللغة العربية بالأزهر الشريف

بحضور عدد من الدعاة والأئمة ومعلمي الأزهر ومشاركة أ. السيد حليمة المنسق العام لفرع المنظمة بالغربية، مدير إدارة خدمة المواطنين ،أ. راجية موسى المنسق الإداري لفرع المنظمة بالغربية.

وأكد الحضور على أهمية ودور اللغة العربية كلغة موسوعية في العالم، لغة القرآن الكريم بها نشرت تعاليم الإسلام ودخلت الأمم عن طريقها في الإسلام وتميزت ببلاغتها وفصاحة مصطلحاتها وقيمة الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم و دلائل الحروف في تقديم رسائل ومعاني وتعاليم أبهرت علماء الدنيا بأسرها وستظل لغة القرآن الكريم معجزة بالغة حتي يرث الله الأرض ومن عليها.

كما اشار الحضور إلى الأداء القرآني والذي يمتاز بالتعبير عن قضايا ومدلولات ضخمة في حيز يستحيل على البشر أن يعبروا فيه عن مثل هذه الأغراض، وذلك بأوسع مدلول وأدق تعبير وأجمله

ومن خصائص الإعجاز البياني في القرآن أنه يقتصد في الألفاظ ويفي بحق المعاني، و لا يمكن الجمع بينهما إلا في لغة القرآن الكريم،

كما تناولت الندوة اهمية دور الأزهر الشريف وعلمائه في مواجهة الأفكار الهدامة التي تدعو للتخريب واهميةمواجهة الفكر الصدامي الذي يدعو له أعداء الوطن من خلال نشر مناهج الفوضى وتقسيم المجتمعات إلى أحزاب وفرق وشيع يقتل بعضها بعضا مؤكدين على قيمة الفكر المستنير في إعداد أجيال صالحه تبني مجتمعات رصينة مستقرة.