يونيو 23, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لـ (إبني) لدعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة برعاية مؤسسة المجاهد

 حنان فتح الباب

إنطلقت فعاليات المؤتمر الثاني لسلسلة فعاليات (إبني) لدعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والذي تنظمه أكاديمية وصال للتدريب، بقاعة الاحتفالات بكلية الطب- جامعة الإسكندرية.

حضر فعاليات المؤتمر كوكبة من كبار المتخصصين، والداعمين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، التي تعمل في مجال دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأسرهم.
وقد بداية المؤتمر ألقت الدكتورة/ عزيزة أبو يوسف رئيس المؤتمر كلمتها التي رحبت فيها بالحضور وحثت ، مؤسسات المجتمع المدني على المشاركة بفاعلية أكبر، والانخراط في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، بمزيد من الدراسات والأبحاث والمشروعات، وعرض كل ما هو جديد في قضية دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد تحدث في المؤتمر العديد من الشخصيات التي تجمع بين الدراية العلمية والخبرة العملية لتقديم أحدث الأبحاث والدراسات العلمية والطرق العلاجية للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتحدثت الدكتورة/ إيناس صالح أبو رمان رئيس جمعية المساواة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمملكة الأردنية الهاشمية عن تجربتها المتميزة والفريدة من نوعها.

ثم تحدث الأستاذ الدكتور/ أيمن عرندس وقدم عرضاً بحثياً حول علاج أو تحسين حالة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تحفيز النقاط العصبية في الجسم.

ثم ألقى الأستاذ الدكتور/ صلاح العراقي أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية – جامعة بنها محاضرة حول تقنيات التخاطب.
وبعد ذلك ألقت الدكتورة غالية هويدة محاضرة حول كيفية تهيئة أسر الأطفال ذوي الإعاقة من خلال تنظيم ورش عمل لتدريبهم على طرق واستراتيجيات التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة.
كما قدمت الدكتورة/ دينا البكري عرضاً متميزاً حول طريقة دعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ومساندتهم.
كما تحدثت الأستاذة/ نانسي أحمد وقدمت في محاضرة قصيرة أكثر من فكرة عن دور الأسرة وكيف يمكن أن تتحول الأم إلى مدرب خاص لابنها المعاق.

كما تحدث الأستاذ الدكتور/ محمد ندا الأستاذ بأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية عن أبحاثه في علم الوراثة ورحلته من كلية التجارة إلى كلية الطب ورسائله العلمية في مجال الإعاقة.
كما تحدثت الأستاذة المستشارة/ هالة عثمان أستاذ القانون الجنائي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة عدالة ومساندة عن دور كل من الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والأسرة في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي ختام فعاليات المؤتمر قامت السيدة/ سحر المغربي المدير التنفيذي لمؤسسة المجاهد (راعية المؤتمر) بتكريم ثلاث مؤسسات هي:
1- الدكتورة/ إيناس صالح أبو رمان رئيس جمعية المساواة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمملكة الأردنية الهاشمية.
2- الدكتور/ حسين السيد جمعية تنمية قدرات ذوي الإعاقة بشبرا الخيمة.
3- الأستاذ/ ياسر عبد العاطي جمعية إبدأ بخطوة.