يوليو 18, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

السفارة الأمريكية تنظم برنامجاً تأهيلياً لشباب الوادي الجديد عن ريادة الأعمال

 مديحة عبد الغافر

نظمت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الجمعة، برنامجا تأهيليا لشباب محافظة الوادي الجديد، عن ريادة الأعمال بمقر مكتبة مصر العامة بمدينة الخارجة.
أكد نبوغ محفوظ، مدرب ريادة أعمال ومحاضر بالبرنامج، وسوري الجنسية، خلال زيارته لمدينة الخارجة، إن البرنامج التأهيلي يتضمن تنظيم دورة تدريبية مكثفة من خلال عقد محاضرات عن ريادة الأعمال مدعومة من المركز الأمريكي بالسفارة الأمريكية وبالتعاون مع شركة ” ميك إيجبت”، وبرعاية ديوان عام محافظة الوادي الجديد، وبتنظيم من فريق مؤسسة ” سقيفة” للتنمية المجتمعية بسوهاج.

أوضح نبوغ، أن هذه هي أول مشاركة للسفارة الأمريكية في محافظة الوادي الجديد، في برامج الدعم والتنمية المجتمعية، وبدأت الدورة بمحاضرة تعريف برامج ريادة الأعمال وتوضيح دراسة السوق من خلال عدة نقاط هي (الإستراتيجية ميكيل بورتر – الثقة بالنفس – التفكير الايجابي – التفكير الابداعى – المشترى والمستخدم – هرم ماساو – الموظفين التنافسية – المميزات و الفوائد، مشيرًا الي حضور أكثر من 120 شاب وفتاة من الطلبة والخريجين للمشاركة في البرنامج التدريبي.

أضاف أحمد زكي، مسئول تنظيمي للبرنامج التأهيلي لريادة الأعمال بالوادي الجديد، أن الدورة تستمر لمدة 3 أيام متتالية عن ريادة الأعمال وتأسيس المشاريع، لتنفيذ مشروعات لشباب المحافظة تتناسب مع مقومات المحافظة، ويمنح المتدرب في نهاية البرنامج شهادة معتمدة من السفارة الأمريكية عن اجتياز الدورة.
ولفت أحمد، الي أن الدورة تنظم لـ155 شابا وفتاة، من أبناء مركز الخارجة، عن أساليب تأسيس مشروعات تناسب الدخول المتوسطة والصغيرة، وتتماشي مع متطلبات السوق في المحافظة، علي أن تتولي مؤسسة ” سقيفة” تنظيم دورات مماثلة في باقي مراكز المحافظة الأربعة، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال محمد هشام، مدير ومؤسس مؤسسة سقيفة للتنمية بسوهاج، إن المؤسسة تقدم مجموعة من الخدمات المجتمعية والتنموية في 3 محافظات هي ” سوهاج – قنا- الوادي الجديد”، وبدأت فعلا اليوم في تنظيم هذا البرنامج التدريبي بمدينة الخارجة، نظرا لتميز مقومات المحافظة الصناعية وفرص الاستثمار الجيد بها، وخلق فرص عمل كبيرة، بحيث يمكن من خلال البرنامج تأهيل المتدرب علي إيجاد أفكار لمشروعات جديدة وغير تقليدية تدر عائد ماديا له، وتفور فرص عمل.

وأكد محمد، أن البرنامج تضمن تدريب المشاركين علي عدة نقاط هي متى يجري إنشاء مشروع أو شركة داخل هيئة الاستثمار، الحد الأدنى لعدد الشركاء لكل شركة، والأمور المالية (فتح الميزانية العمومية – مصاريف التأسيس – نفقات التشغيل -مصاريف ثابتة و متغيرة – الاستهلاك – نقطة تعادل- العائد على الاستثمار).