مارس 5, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

“علاج مرض التصلب المتعدد في ٢٠ يوم

متابعة أمانى إميل

عبدالنصير: يعتبر الدواء أول علاج انتقائي يعمل على تقليل
المناعة الذاتية الضارة واعادتها في صورة مناعة مفيدة تحمي المريض من الانتكاسة

عارف : الدواء عبارة عن أقراص و يستخدمه أكثر من 15 ألف مريض من جميع أنحاء العالم

طلعت : مرض مناعي يصيب الشباب من عمر 20 ل 40

وافقت وزارة الصحة والسكان على اعتماد دواء المافنكلاد لعلاج التصلب المتعدد الأنتكاسي ويعتبر عقار المافنكلاد هو العقار الوحيد الذي يتم أخذه لمدة 20 يومًا فقط على مدى سنتين، بحيث انه لا توجد حاجة إلى أي علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة.
وقد تم منح عقار المافنكلاد الموافقة في 71 دولة وتمت الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة المصرية في شهر أغسطس 2019 لعلاج التصلب المتعدد الأنتكاسي.

ومن جانبه قال الدكتور ماجد عبدالنصير، رئيس قسم أمراض المخ و الأعصاب بكلية طب القصر العيني، إن عقار المافنكلاد يعد أول علاج انتقائي يعمل على تقليل المناعة الذاتية الضارة واعادتها في صورة مناعة مفيدة تحمي المريض من انتكاسات التصلب المتعدد.

وأوضح أمين عام الجمعية المصرية للأمراض العصبية، العقار عبارة عن مجموعة أقراص يتم تناولها علي مدار عامين كل عام يتم أخذها علي مدار شهرين لافتا إلى أنه يؤخذ خمس أيام في الشهر الأول ثم خمس ايام في الشهر الثاني ثم يتم تكراره في العام التالي بحيث انه لا توجد حاجة إلى أي علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة.

وأكد “نصير” علي أن عقار المافنكلاد يستخدمه اكثر من 15 الف مريض من جميع أنحاء العالم، لافتا إلى توقع الأطباء بأن يتم ادراجة في التأمين الصحي ومستشفيات نفقة الدولة عام 2020.

وبدوره قال الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي بجامعة عين شمس، إن ميزة دواء المافنكلاد انه يتم اخذ علي مدة عامين واشهر محددة وليس علي مدار العام كله وبالتالي المريض طوال العام يكون بنفسية عالية ولا يشعر بأنه مصاب بالمرض.

وتابع عارف: نحن أمام فكرة جديدة في علاج التصلب المتعدد من خلال ضمان الوقاية من المرض خاصة وأن التخلص من مرض التصلب المتعدد حلم كل مريض مصاب بيه، لافتا إلى أنه مرض مزمن وقبل عقار المافنكلاد كان المريض بحاجة إلى أخذ الأدوية الخاصة بالمرض بشكل مستمر.
وأوضح الدكتور فاروق طلعت ، أستاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، أن مرض التصلب المتعدد مرض مناعي يصيب الشباب من سن 20 ل 40 عام. وهو مرض مزمن يتطلب المتابعة بالفحوصات والعلاج المستمر

وأردف استاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، يتميز عقار المافنكلاد بأنه لا يوجد حاجة للمتابعة الخاصة للمرضى المعالجين به إلا بصورة دم فقط مما يقلل من عبئ المرض علي المريض.

كما شدد علي أنه لا يوجد علاج يشفى تماما من المرض ولكن من خلال أقراص المافنكلاد هي أقرب ما يكون إلي حياة بدون (تصلب متعدد).

قال الدكتور عماد جريس المدير العام للشركه ميرك المنتجه للدواء أن توافر عقار المفنكلاد للمريض المصري هو بشره ساره للمرضي , يعطي لهم امال جديدة في العلاج و يقرب حلم الحياه بدون المرض وأكد ايضا ان شركه ميرك تحرص دائما علي دعم مريض التصلب المتعدد في كل خطوه من خطوات رحلته من أجل حياة أفضل .