يونيو 23, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

فقرة على رأى تقديم … سمر محمود

 

أقدم لكم فقرة جديدة بعنوان: ( على رأى المثل.. )، هذه الفقرة أسبوعية، هدفها مناقشة أمثالنا الشعبية من حيث التأييد أو الرفض.

من مبدأ تصحيح بعض المفاهيم التي تربينا ونشأنا عليها، أو إعلاء وإيقاظ بعض الأخلاق التى تخلينا عنها.

نبدأ بالمثل الأول لهذا الأسبوع:” اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع!”.

قديماً قالوا هذا المثل ومازال يتردد إلى الآن، وهذا المثل من المعروف متى يقال، فعلى سبيل المثال، إذا أراد رب البيت التصدق بالمال أو بعض أشياء، فيجد من يقول له ” اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع”، ولم يعد يقتصر الأمر فقط على المال أو المتلكات بل وصل الأمر الى المجهود الذاتي، أذكر أن شاباً أراد مشاركة زملائة في حملة تنظيف وتشجير الحي، فرفضت والدته وقالت:” وفر مجهودك للبيت ولاحتياجات اخواتك الصغيرين، اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع “

وهكذا يُستخدم هذا المثل على نفس النمط .