يوليو 18, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

إعلام زفتي يبحث التخلص الآمن من المخلفات الخطرة متابعة علاء حمدي

 

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” التخلص الآمن من المخلفات الخطرة ” استهدفت : نشر الوعى البيئى والصحى بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الخطرة.
تحدثت فى اللقاء دكتورة زينب محمد الهادى مساعد مدير الإدارة الصحية بزفتى معرفة فى البداية مفهوم المخلفات وأنواعها ومصادرها قائلة أن من أنواع المخلفات الخطرة ( مخلفات عادية شبه منزلية مثل الورق والصناديق ومواد التغليف والزجاجات – مخلفات المستشفيات ومراكز الرعاية مثل منتجات الدم ومشتقاته و الاسطرة والمواد الكيميائية فى المزارع – مخلفات جراحية مثل المشارط السرنجات والأورام – الأدوات الحادة – مخلفات دوائية – مخلفات كيميائية .، وتحدثت عن الأبعاد الصحية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية لتراكم المخلفات.
وألقت الضوء على الآثار المترتبة لتراكم المخلفات على الهواء والمياه والتربة.


وأكدت أيضا على كيفية التخلص الآمن من المخلفات وذلك عن طريق وضعها فى الصناديق المخصصة لكل نوع من أنواع المخلفات وأضافت أنه يتم التخلص أيضا عن طريق تقليل الإستخدام وإعادة الإستخدام والتدوير.


وشجعت فكرة فصل المخلفات من المنبع وذلك عن طريق تخصيص كيس للمخلفات العضوية وكيس للمخلفات الصلبة.
وتحدثت أيضا عن جهود الدولة للتخلص الآمن من المخلفات بطرق آمنة .


وفى النهاية أكدت على أن من خطوات التعامل مع النفايات الخطرة ( تجميعها وفصلها – نقلها بطريقة محكمة – تخزينها مؤقتا – الخروج من مكان المنشأة فى سيارات مجهزة .
وطالب الجمهور فى نهاية اللقاء بعمل لقاءات بالممرضات والعاملين بالصحة لتثقيفهم وتوعيتهم بكيفية التخلص الآمن من المخلفات الخطرة ودراسة توقيع جزاءات على العاملين بالصحة عند مخالفتهم التعامل مع الأدوات الطبية بطرق خاطئة.
أدار اللقاء الأستاذ طلعت عطية وهبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت إشراف الأستاذ محمد عبده مدير المركز والأستاذ سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.