يونيو 21, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

الجمعية المصرية لأمراض القلب تحتفل باليوم العالمي لإرتفاع ضغط الدم برعاية سرفييه مصر

رئيس الجمعية: 57% من وفيات أمراض القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم
أستاذ قلب عين شمس يحذر من توقف 54% ممن يتناولون دواء الضغط عن العلاج
كتب  ماهر بدر
احتفلت الجمعية المصرية لأمراض القلب باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم برعاية شركة سيرفييه مصر، بهدف زيادة الوعي لدى الجمهور وتعزيز التفاهم والإدارة الأفضل لارتفاع ضغط الدم وفقًا للمبادئ التوجيهية الحديثة.
أوضح الدكتور ننبيل فرج، استاذ أمراض القلب، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن الجمعية المصرية واحدة من أقدم وأكبر الجمعيات العلمية في مصر، تهدف إلى رفع مستوى البحث العلمي وكفاءة ومعرفة أعضائها الطبية من خلال التدريب الطبي المستمر، بالإضافة إلى منع ومكافحة أمراض القلب ورفع الوعي العام بأعباء هذه الأمراض.
أضاف الدكتور نبيل فرج أن مرض ارتفاع ضغط الدم يظل السبب الرئيسي للوفاة، حيث يعود 57% من وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، مشيرا إلى أن نمط الحياة غير الصحي سبب في زيادة خطر الإصابة بالمرض.
تابع رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن مريض ارتفاع ضغط الدم غالبًا ما يكون لديه عوامل خطر أخرى تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، مطالبة بضرورة اتخاذ انماط حياة صحيه للوقاية من المضاعفات وتقليل خطر الإصابة به.
أشار الدكتور نبيل فرج إلى وجود أدوات رقمية يمكن أن تساعد وتذكر المرضى بعلاجاتهم، حيث تقوم الجمعية المصرية للقلب بدعم أداة رقمية جديدة تسمى ELFIE؛ لمساعدة المرضى على الالتزام بأدويتهم بشكل أفضل.
أكد رئيس جمعية أمراض القلب على أن تطبيق Elfie بسيط وسهل الاستخدام، ومتوفر بلغات مختلفة، يساعد المرضى على الالتزام بأدويتهم من خلال الألعاب والتوعية بالمرض، فضل عن توفير استشارات طبية للمرضى.
من جانبه، أكد الدكتور أيمن صالح، أستاذ القلب في طب عين شمس، على خطورة ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أنه “القاتل الصامت” لعدم ظهور أعراض واضحة له لسنوات، إلا في حالة حدوث مضاعفات مثل جلطات القلب أو المخ.
أضاف استاذ القلب في طب عين شمس: ” أن 54% من مرضى ارتفاع ضغط الدم المصريين غير ملتزمين. هناك العديد من الأسباب وراء هذا الالتزام الضعيف، منها استخدام عدد كبير من الأدوية، وقلة الوعي، بالإضافة إلى النسيان.
وأكد الدكتور أيمن صالح أن مريض ضغط الدم المرتفع يحصل على 3 عائلات مختلفة من أدوية الضغط للحافظ على مستوى الضغط في المعدلات الطبيعية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأدوات لتحسين الالتزام، وأحد هذه الأدوات هو استخدام مجموعات الأقراص المفردة التي تضم أكثر من دواء مضاد لارتفاع ضغط الدم في نفس القرص، وذلك لتقليل العبء المتعلق بتناول الأقراص، وكذلك لتقليل تكلفة العلاج.
في السياق، حذر الدكتور محمد عبدالغني، أستاذ أمراض القلب بالقصر العيني، من الاستهلاك المفرط للملح في الأكل، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل بالقلب والمخ، مشددا على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية وتحسين نمط الحياة لتجنب هذه المخاطر.
أكد الدكتور محمد عبدالغني، على ضرورة اتباع نمط حياة صحي لتقليل مخاطر الإصابة بمرضى ارتفاع ضغط الدم، والحياة بصحة أفضل.
وفيما كشف الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، أن “57% من أسباب الوفاة تعود إلى ارتفاع ضغط الدم، و38% من البالغين في مصر يعانون من هذا المرض”، مستندًا إلى تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2023، مضيفا: “50% من البالغين المصريين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعلمون شيئًا عن مرضهم”.
يذكر أن سيرفييه شركة ادوية عالمية مستقلة تحكمها مؤسسة تتيح لاستثمار أكثر من 20٪ من عائداتها في البحث والتطوير، وهي استراتيجية تساعدنا على اكتشاف علاجات جديدة بسهولة أكبر. تلتزم شركة سيرفييه بالتقدم العلاجي لخدمة احتياجات المرضى في المجالات العلاجية المختلفة ؛ بشكل رئيسي أمراض٠ القلب والأوعية الدموية والسكري والتهابات المناعة والأعصاب والأورام.
سيرفييه لها وجود طويل الأمد في مصر – منذ السبعينيات. وقد مكنها ذلك من تكوين علاقة قوية مع كل من المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى. تم تأكيد التزام سيرفييه لمصر في عام 1994 من خلال افتتاح اول مصنع لمجموعة سرفييه في الشرق الأوسط وإفريقيا، في مدينة السادس من أكتوبر من أجل توفير أدوية عالية الجودة بأسعار في متناول المرضى المصريين. حاليًا تقدم شركة سيرفييه للمرضى المصريين, أكثر من 3.5 مليون علبة دواء سنويا لمكافحة ارتفاع ضغط الدم.
يظل علاج ارتفاع ضغط الدم دون المستوى الأمثل ولذلك تطمح شركة سرفييه لدعم المزيد من المرضى في هذا المجال من خلال العلاجات الحديثة الشاملة والحلول المبتكرة القائمة على الأدلة العلمية.