مارس 1, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

المؤتمر الدولي الأول “نزاهة وحوكمة من أجل التنمية المستدامة”

بقلم دكتورة / نجلاء فتحي

ضمن الجهود الفلسطينية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة نظمت هيئة مكافحة الفساد ف دولة فلسطين مؤتمرا دوليا في رام الله وتحت رعاية كريمة من السيد الرئيس/محمود عباس ” أبو مازن” رئيس دولة فلسطين والذي يبحث في أهمية تعاون كافة القطاعات في جهود مكافحة الفساد في إطار تحقيق وتنفيذ الغايات والسياسات المتعلقة بالهدف 16 وارتباطة على كافة الأصعدة، وحيث تزامن انعقاد المؤتمر مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، فكل الشكر على مشاركتي بالمؤتمر والذي بدأ بداية مبهرة وناجحة تعكس مكانة فلسطين كونها ملتقى الحضارات والديانات ف دولة فلسطين هي قلب الأمة النابض والمناضل فتحية تقدير للقائمين على هذا الحدث الكبير وكل من كان وراء هذا النجاح.


وضمن مشاركتي بورقة عمل بعنوان “مخاطر الفساد وآثاره على التنمية المستدامة” ( نحو إطار اجتماعي تفسيري للظاهرة) وذلك ضمن المحور الثالث عن تجارب وقصص نجاح في النزاهة والحوكمة المعززة للتنمية المستدامة، حيث يمثل الفساد أحد أهم الموضوعات المطروحة على الساحة الدولية كونه يشكل أخطارا جمة على استقرار المجتمعات حيث اتبنى فرضية مفادها أن الفساد يعكس متوالية سلبية قوامها ، كلما تزايدت ظاهرة الفساد أدت إلى تداعيات سلبية على الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في أي دولة من دول العالم.


حيث إن مكافحة الفساد ليس أن تقتل البعوض…… ولكن أن تجفف المستنقع !! فجاءت الاستراتيجية المصرية الوطنية لمكافحة الفساد كأحد التجارب الناجحة للدول حيث أظهر تقرير منظمة الشفافية العالمية لعام 2018 تحسن ترتيب مصر في مؤشر مدركات الفساد بنحو 12 مركزاً .
ففي ظل الإرادة الحقيقة للشعب المصري والادارة السياسية، لمكافحة الفساد والتي عبر عنها دستور عام 2014 تلتزم الدولة بمكافحة الفساد .


فتعتبر الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2014-2018) إطارا عاماً حيث تلتزم كل الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة بالتنسيق فيما بينها لإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وسيادة القانون، ومع نجاح المرحلة الأولى للاستراتيجية تم إطلاق المرحلة الثانية منها وهي (2019-2022) من حيث الرؤية والرسالة والأهداف.