مارس 5, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول “هاجرس” يتوج بطلا لكأس زايد

إبراهيم عمران

توج الجواد “هاجرس” لعماد الدين الحتوشي وبإشراف إليزابيث بيرنارد وبقيادة جان بيرنارد ايجوم، بطلاً للجولة الرابعة لكأس زايد (للفئة الأولى)، وفازت الفارسة ميجان بيفان على صهوة البوني “موتور ايد”، بلقب الجولة الخامسة لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني في السباقات التي أقيمت يوم أمس الأول الأحد 11 أغسطس 2019 بمضمار رويال وندسور بالمملكة المتحدة، تحت مظلة النسخة الحادية عشر من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول “البوني”، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز «أم الإمارات» التقديرية في أبوظبي، وسباقات القدرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية. وجاء سباق كأس زايد لمسافة 1600 متر، والبالغ جائزته 40 ألف جنيه إسترليني، قوياً نسبة لتقارب مستويات المنافسين، حيث اشتد الصراع حتى المراحل الأخيرة من السباق الذي يعد اكبر سباق يستضيفه مضمار وندسور في الفئة الأولى. مراحل السباق وضم السباق 10 متنافسين من الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وبادر الجواد “مذهاف عذبة” بقيادة جيرالد موسييه للانطلاق مبكراً إلى الصدارة ومن خلفه “ستورم تروبر” ولكنهما لم يكملا السباق بنفس القوة.

وكان “هاجرس” المنحدر من نسل “نظام” بالقرب من الخيول وانتقل إلى ناحية اليسار في آخر 200 متر، وتمت قيادته ببراعة قبل أن يتقدم إلى الصدارة في المراحل الأخيرة، ويسجل فوزاً سهلاً، وبفارق 0,75 طول عن وصيفه. وحل ثانياً “مهداف عذبة” لعذبة ريسنج السعودية، وبإشراف فيليب كولنجتون وبقيادة تاج اوشي، بعد أن كان بالقرب من أصحاب الصدارة حتى آخر 600 متر، ومن ثم طارد المتصدر في آخر 200 متر، ولم يلحق بالبطل. وأما صاحب المركز الثالث “ماكلان” لستال ابيرتيف وبإشراف هنريك انجبلوم وبقيادة فيرجس سويني، كان وسط الخيول وضغط على المتصدر في آخر 600 متر وكان لديه طموح في آخر 200 متر، ولكنه “جفل” ليفقد فرصته في المنافسة.

وقطع البطل “هاجرس” مسافة السباق في زمن وقدره 1:50:18 دقيقة. بطلة العزيمة والإصرار وأصبحت الفارسة البريطانية ميجان بيفان خامس فارس يتأهل إلى نهائيات بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني بمضمار أبوظبي يوم 24 نوفمبر المقبل، والمخصصة للفرسان عمر 9 إلى 15 عاماً.

وقدمت الفارسة الناشئة ميجان على صهوة “موتور ايد” عرضاً لفتت به الأنظار حين توجت بطلة للجولة الخامسة لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور للبوني، والتي شارك فيها 8 فرسان، ولاقت تشجيعا كبيراً من الجمهور الغفير الذي تابع السباق. وحلت في المركز الثاني الفارسة “سينا شيبارد” على صهوة “اور ليتل مولي”، فيما جاء في المركز الثالث الفارس دانييل إليس على صهوة “او فلاينز دوتر”.

الجدير بالذكر أن الفوز الذي حققته ميجان بيفان هو الأول لها بعد 6 محاولات حققت فيها المركز الثالث في اول مشاركة، ثم المركز السادس، والمركز الثاني والمركز السابع ثم المركز الثاني قبل ان تتوج فوزها بالعزيمة والإصرار. التتويج عقب ختام الأشواط قام منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الامارات لدى المملكة المتحدة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار” بتتويج الفائزين. سفير الإمارات: كأس زايد يمثل علامة فارقة في تاريخ المضمار لوحة تراثية تعزز مكانة الخيل العربي في العالم قدرات مدهشة للفرسان على صهوات البوني وندسور ()

وأشاد “منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدي المملكة المتحدة بالدعم اللامحدود لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للخيول العربية الأصيلة من خلال المهرجان العالمي الذي يطوف 6 قارات. وقال بان المهرجان يقدم لوحة تراثية تعزز مكانة الخيل العربي في العالم. وثمن دعم “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، للعنصر النسائي في السباقات التي تقام ضمن المهرجان. مشيداً بسباقات الخيول الصغيرة “البوني” التي تستقطب صغار الفرسان الذين يمثلون نجوم المستقبل، والتي تلقي الدعم والمساندة من أنجال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وقال سباق البوني لمسافة 1200 متر، أظهر قدرات مدهشة للمشاركين الذين تنافسوا بروح رياضية عالية للوصول إلى منصة التتويج والتأهل للنهائيات التي ستقام في أبوظبي نوفمبر المقبل. وكانت الفارسة ميجان بيفان صاحبة بطاقة التأهل للنهائيات عن جدارة وهو أمر يفتح الباب أيضاً لتألق الفتيات في السباقات المقبلة لتسجيل حضورهن في الختام.

وتابع إقامة سباق الفئة الأولى لأول مرة في مضمار وندسور يمثل علامة فارقة في تاريخ المضمار والخيول العربية الأصيلة والفرسان المشاركين، كونها البصمة الأولى لخيول عربية من هذه الفئة تسجل حضورها. وقد أمتعت هذه الخيول المشاهدين بتنافس قوي ليكسب قوة الخيل العربي وهو في الطريق الى استعادة مكانته المميزة.