مايو 19, 2024

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

ثورة تصحيح لتربية الأطفال 

نجلاء علي حنفي

ثورة تصحيح المفاهيم الخاطئة التي كانت موجودة لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل اجتماعية بين قوسين كل حاجة عن الأسرة والمجتمع تأثر علي سلوك الطفل في التعامل مع الآخرين من أول التعامل مع الأب والأم إلى التعامل مع العوامل الخارجية مثل الدراسة والمدرسة والشارع والتعامل مع الآخرين .
فكانت هنا وقفة لكى نعيد التصحيح .
أولا عن طريق الاختيار السلم لإنشاء أسرة صالحة من بداية اختيار كل من أول للآخر .

لابد وجود عنصر التفاهم بينهم والتكافل الاجتماعي بين الطرفين من خلال المنهج العلمي والأدبي أو التفاهم بين الطرفين .
ثانيا . عند اختيار الإنجاب لابد من التحضير المسبق لهذه المسؤلية لكى يكون الأثنين مهئين نفسيا لهذه المسؤلية الجديدة من خلال أخذ دورات تأهيل للزوجين كيف تصبحي أنت أم وأنت آب .


ثالثا. عند ظهور المولود للنور، تأهيل نفسك بتقاسم الوقت بينكم من خلال نوبات النوم لأن في الفترة يكون نوم الطفل مختل بعض الشئ فلابد من التوازن بين شغل المنزل عملك أنت أيضا لكى يحظي كل منكم قسط من النوم .


رابعا عند بداية الطفل في النمو يبدء الأب والأم تطوير احتياجات الطفل من خلال اكتشاف مواهب وميول الطفل إلى أي الأشياء .

ومن هنا تبداء ثورة التصحيح من خلال بث روح التفاهم مع الطفل من خلال الحوار بينهم وأخذ رأي الطفل في بعض الخيارات مثل اختيار الألعاب والملابس .


والأشياء التي يحب الاستماع إليها :
مشاركة الطفل في أعمال المنزل وعندما يقوم الأب بعمل شئ مثل القراءة أو العمل اليدوي يشارك الطفل معه هذا يحفظ الطفل علي المشاركة الفاعلة الإيجابية بين الأسرة وكذلك نكون قد أنشأنا طفل سليم وصالح للمجتمع و مؤهل للعمل والتعاون مع الظروف الخارجية المحيطة به .